الأحد، 16 سبتمبر 2012

دعاءالقنوت

نص الفتوى: هل هناك ما نقوله بعد الانتهاء من صلاة الشفع والوتر؟ وما هو دعاء القنوت في صلاة الشفع والوتر أرد تفصيل حوله ومتى ندعي به أريد كل شيء عنه جزاكم الله خيرا؟

الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أ) فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا سلم من الوتر قال: (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات، يرفع بالثالثة صوته (رواه أحمد).
ب) يستحب للمسلم إذا قام للركوع في الوتر، أو ركع ثم رفع أن يبدأ بالحمد والثناء على الله ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يبدأ بما ورد عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر (اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت..) إلى آخره (رواه أبو داود، والترمذي وحسنه). ويجوز أن يقنت بما ثبت عن عمر رضي الله عنه (اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى...) (أخرجه البيهقي). وله أن يزيد من الأدعية مما ثبت ولا يطيل، ومنها: (اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي..)(رواه مسلم)، وأيضاً (اللهم إني أعوذ بك من العجر والكسل..)(رواه مسلم)
ثم يقول في آخر دعائه:(اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك...) (رواه أبو داود والترمذي). ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في آخر دعائه، وهذا هو أصح ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق