الأربعاء، 23 يناير 2013

أهل النار وأهل الجنة



أهل الجنة ثلاثة:
ذو سلطان مقسط متصدق موفق،
ورجل رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم،
وعفيف متعفف ذو عيال.
 وأهل النار خمسة:
الضعيف الذي لا زبر له، الذين هم فيكم تبعا لا يبتغون أهلا ولا مالا،
 والخائن الذي لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانه،
ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك.
 وذكر البخل
 والكذب
والشنظير الفحاش }. صحيح الجامع.
[- الذي لا زبر له: لا عقل له يزبره ويمنعه مما لا ينبغي .
- الشنظير: سئ الخلق وقد فسره في الحديث بقوله " الفحاش ".]

كنا نعلم ولا نعمل ...

قال ابن القيم رحمه الله : 
(هلكت جارية في طاعون فرآها أبوها في المنام ..
فقال لها:
يابنيه أخبريني عن الآخره!!
فقالت:
قدمنا على أمر عظيم وقد كنا نعلم ولا نعمل والله لتسبيحة واحده أو ركعة واحده في صحيفة عملي أحب إلي من الدنيا وما فيها! )

لقد قالت الجارية كلاماً عظيماً (كنا نعلم ولا نعمل) ولكن كثيراً منا لم يفهم مرادها.

وسأقوم بشرح هذه العبارة عن طريق ضرب بعض الأمثلة كي تتضح الصورة 

=-?كنا نعلم أننا إذا قلنا سبحان الله وبحمده مائة مرة تغفر لنا ذنوبنا وإن كانت مثل زبد البحر (وتمر علينا الأيام والليالي ولا نقولها)

=-? كنا نعلم أن ركعتي الضحى تجزئ عن 360 صدقة (وتمر علينا الأيام تلو الأيام ولا نصليها)

=-? وكنا نعلم أن من صام يوماً في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً (ولم نصم في هذا الاسبوع يوماً)

=-? وكنا نعلم أن من عاد مريضاً (أي زاره) تبعه سبعون ألف ملك يستغفرون له الله (ولم نزر مريضاً هذا الاسبوع) 

=-?وكنا نعلم أن من صلى على جنازة وتبعها حتى تدفن أن له قيراطين من الأجر (والقيراط كجبل أحد) وتمر علينا الأسابيع ولم نذهب إلى المقابر 

=-?وكنا نعلم أن من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة (عش الطائر) بنى الله له بيتاً في الجنة (ولم نساهم في بناء المساجد ولو ب 100 ريال)

=-?وكنا نعلم أن الساعي على الأرملة وأبنائها المساكين كالمجاهد في سبيل الله وكصائم النهار الذي لا يفطر وكقائم الليل كله ولا ينام (ولم نساهم في كفالة الأرملة وأبنائها)

=-? وكنا نعلم أن من قرأ من القرآن حرفا واحدا فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ولم نهتم بقراءة القرآن يومياً 

=-? وكنا نعلم أن شرف المؤمن قيامه الليل وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع صحابته لم يفرطوا بصلاة القيام طول عمرهم رغم انشغالهم بلقمة عيشهم وجهادهم في سبيل لنصرة دينهم ...
ونحن لدينا تفريط كبير في هذا الموضوع !

كل نفَس نتنفسه يقربنا إلى الأجل المحتوم وما زلنا نتجاهل هذه الحقيقة ..
لنستعد لـ (يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه)

- يستحق القرأة فعلًا - ﻻ تهملوها.

الليلة..


ليكن لنا في ليلتنا هذه قرار سليم نتخذه للأبد صلاحا لديننا ودنيانا وزادا لاخرانا..
ليكن لنا في صحيفتنا الليلة ..استغفار او تسبيح او تهليل أو تكبير ..
ليكن لنا نية حسنة عظيمة نتخذها..
ليكن لنا صدقة خفية تنجينا من كرب عظيم..
ليكن لنا الليلة توبة صادقة تمحو كل ما كان من قبل ونبدأ أياما جديدة وصحائف بيضاء مع رب رحيم كريم عظيم ...
التوبة التوبة وضبط النفس سعادة عظيــــــمة لا شبيه لها
ولن يبقى لنا بعد الموت الا ماقدمنا من عمل صالح مخلص ..
فأبهجوا أنفسكم الليلة شكرا على نعمه العظيمه جل في علاه...

الثلاثاء، 15 يناير 2013

علامات الرياء :
وقال علي رضي الله عنه: "للمرائي ثلاث علامات: يكسل إذا كان وحده، وينشط في الناس، ويزيد في العمل إذا أثنى عليه، ويُنقص إذا ذُم به"

اول من تسعر بهم النار يوم القيامة:
وأخرج الإمام الترمذي في سننه بسنده عن عقبة بن مسلم أن شفيا الأصبحي حدثه: أنه دخل المدينة، فإذا هو برجل قد اجتمع عليه الناس، فقال: من هذا؟ فقالوا: أبو هريرة، فدنوت منه حتى قعدت بين يديه وهو يحدث الناس، فلما سكت وخلا قلت له: أنشدك بحق وبحق لما حدثتني حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم عقلته وعلمته، فقال أبو هريرة: افعل، لأحدثنك حديثاً حدثنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عقلته وعلمته، ثم نشغ أبو هريرة نشغة فمكثنا قليلاً ثم أفاق، فقال: لأحدثنك حديثاً حدثنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا البيت ما معنا أحد غيري وغيره، ثم نشغ أبو هريرة نشغة شديدة، ثم أفاق ومسح وجهه، وقال: أفعل، لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا وهو في هذا البيت ما معنا أحد غيري وغيره، ثم نشغ أبو هريرة نشغة شديدة، ثم مال خاراً على وجهه، فأسندته طويلاً ثم أفاق فقال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية، فأول من يدعو به رجل جمع القرآن، ورجل قتل في سبيل الله، ورجل كثير المال، فيقول الله للقارئ: ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي؟ قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت فيما علمت؟ قال: كنت أقوم به آناء الليل، وآناء النهار، فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله: بل أردت أن يقال إن فلاناً قارئ فقد قيل ذلك، ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له: ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد؟ قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت فيما آتيتك؟ قال: كنت أصل الرحم، وأتصدق، فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله تعالى: بل أردت أن يقال فلان جواد وقد قيل ذلك، ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله، فيقول الله له: فيما ذا قتلت؟ فيقول: أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت، فيقول الله تعالى له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله: بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذلك) ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال يا أبا هريرة: (أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة))،

السبت، 12 يناير 2013

فائدة جميلة جدا ومهمة :

ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﲔ ﺇﻥ ﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺎﳌﺸﺎﻫﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﱪ ﰲ ﺍﻟﺴﲑ ﰲ ﺍﻟﺴﺮ 
ﻭﻗﻮﻑ ﻷﻧﻪ ﰲ ﺯﻣﻦ ﺍﳌﺸﺎﻫﺪﺓ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﻋﻤﻞ ﻇﺎﻫﺮ ﺃﻭ ﺑﺎﻃﻦ ﺃﻭ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﺇﳝﺎﻥ ﻣﻔﺼﻞ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﱃ
ﺑﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﲢﺸﺮﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘﻬﺎ ﻭﳘﺘﻬﺎ ﻭﺇﺭﺍﺩﻬﺎ ﻭﺍﻟﺒﺪﻥ ﳛﺸﺮﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓﻋﻤﻠﻪ
ﺍﳊﺴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺷﺎﻫﺪﺕ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺫﻟﻚ ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻗﺮﺏ ﻗﻠﺒﻚ ﻣﻦ 
ﺍﷲ ﺗﺒﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺲ
................
كتاب الفوائد لابن القيم

الأحد، 6 يناير 2013

اقفز الان..



في لحظتك هذه 
الان ..الان 
انفض عنك غبار الملل واقفز عاليا الى شرفات الفرح والأمل 
افعل شيئا يغير في حياتك ويضيف اليه 
اقرأ شيئا جميلا..معلومة مفيدة..ايات كريمة ..أحاديث جديدة...شعرا فريدا
غير شيئا جذريا
توبة صادقة..تمحو عنك كل الملل والمنغصات والمفترات... لأن لدينا رب كريم رحيم
صدقة تبهج قلبك وقلوب خلقه وهل هناك أجمل من ذلك
كلمة صادقة نقية تسعد بها من بجانبك
نية حميدة تجددها وتتحرك بها
روح نشطة توقظ همتك وتشعل جوارحك وتسند رايتك في الاخرة قبل الدنيا
اقفز الان ..
وافعل
وتوفيقا يحالفك



السبت، 5 يناير 2013

قلبي


قلبي [هدية ثمينة] جدا ..سأظل أحافظ عليه ,و لن أقدمه الا لمن سيقوده ربي لي وضميري مبتسم

حياة الروح


"ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ *وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ"  55-56

"وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ "205
سورة الأعراف

الخميس، 3 يناير 2013

يامن غادرت السفينة!!



رضيت بالدونِ ؟! أم أسلمت للنكدِ ؟!............. أم السرابُ ابتلى عينيك بالرَّمد؟!

أم هل بلغت المنى .. والشمس ما وقفت..............والعمر متصلٌ و الدرب في مددِ؟!

أم هزّك البغي و الأيام دائرةٌ................ والحق يعلو على الأعداد والعُددِ؟!

هل نغصتك البلايا و هي زائلةٌ ...............واستهلكت ما زها في القلب من جلدِ؟!

لاتحسبنّ الهوى ينجيك من كبدٍ.............. فإنما خُلق الإنسان في كبد .. !!

و جنّة الخلد تنسي كل مسغبةٍ.............. أنعم بذاك النعيم الناضر الأبدي

هل بات يلهيك ما يلهيك من مُتعٍ ؟!.................. فاذكر بربك ما تلقاه بعد غدِ
..............................................................
                  يا  مالك  الملك  يا  من   عزّ   عابدهُ يا  من   سمكت   زواياها   بلا   عمدِ
                 ثبّت  فؤادي  ..  وكفّر   كلّ   معصيةٍ مالي  سوى   ملجأي   بالواحد   الأحدِ


قصيدة رااائعة جدا ..الزاهد والطماع









أنا أشوف جاري مغير طباعه يحب التجارة ما عنده قناعة
ولا عاد صلى صلاة الجماعة

عسى الله يجيب العواقب سليمه

النصيحة يا جاري من صفى النية لا تمسك في الدنيا وترغبها
كلها فانية سبحان واليها

أحب المظاهر وأحب التجارة وعندي مزارع وعندي عمارة
وكل من أولادي عنده سيارة

عسى الله يجيب العواقب سليمة

أتمتع بمالي وش لكم فيه وأنت يا جاري أحذر لا تنشبها
لا تناهز يمين ما تقاويها

ترى جمعك المال ماهو سعادة لكن السعادة في زود العبادة
تزهد ومارس حياة الزهادة

عسى الله يجيب العواقب سليمة

العقيده على الإيمان مبنية نعبد الله وللدنيا تجاربها
والمواجيب نآخذها ونعطيها

ترى المال عندي شرابي وزادي وأنيمه بين الحضر والبوادي
وأعاند ولا أحد يقاوم عنادي

عسى الله يجيب العواقب سليمة

أنت مسكين في عينك حواليه ما تشوف الظروف اللي نعيش بها
المظاهر تحب الناس راعيها

تذكر نهار اللقاء والحساب مع ربنا وش يكون الجواب
وتب قبل يجيك صواط العذاب

عسى الله يجيب العواقب سليمة

أنت مغرور وأهدافك تجارية لقمتك لا تكبرها تغص بها
ثم نعجز عن العلة نداويها

لوكان البشر كلهم مثل جاري مجامل وعنده تخلف حضاري
يكون ما حد في جيوبه مصاري

عسى الله يجيب العواقب سليمة

أنت ما عندك إلا بيت وأرضية والمشاريع ما تعرف مكاسبها
عيشة الفقر يا ما أكثر بلاويها

يا كم تاجر قصر الموت حفله و لا فاده المال كثره وقله
ولومات قد مات قارون قبله

عسى الله يجيب العواقب سليمة

مكرة الوقت مأمورة ومنهية دنيا الأوهام حتى لو تغر بها
يشرب الموت ضاميها وراويها

أنا عندي الحل يا أهل القضية الأرزاق من عند رب البرية
ولا واحد ينتقد من خويه

عسى الله يجيب العواقب سليمة


أنت يا تاجر حسيت ما ليه اليمين البخيلة لا تمد بها
و الزكاة أئلك بالله توديها

الشاعر عقيلان القرني

الأربعاء، 2 يناير 2013

 ـ حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَقْتَتِلَ فِئَتَانِ عَظِيمَتَانِ، يَكُونُ بَيْنَهُمَا مَقْتَلَةٌ عَظِيمَةٌ، دَعْوَتُهُمَا وَاحِدَةٌ، وَحَتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ، قَرِيبٌ مِنْ ثَلاَثِينَ، كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ، وَحَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ، وَتَكْثُرَ الزَّلاَزِلُ، وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ، وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ وَهْوَ الْقَتْلُ، وَحَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ الْمَالُ فَيَفِيضَ، حَتَّى يُهِمَّ رَبَّ الْمَالِ مَنْ يَقْبَلُ صَدَقَتَهُ، وَحَتَّى يَعْرِضَهُ فَيَقُولَ الَّذِي يَعْرِضُهُ عَلَيْهِ لاَ أَرَبَ لِي بِهِ‏.‏ وَحَتَّى يَتَطَاوَلَ النَّاسُ فِي الْبُنْيَانِ، وَحَتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ بِقَبْرِ الرَّجُلِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي مَكَانَهُ‏.‏ وَحَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا، فَإِذَا طَلَعَتْ وَرَآهَا النَّاسُ ـ يَعْنِي ـ آمَنُوا أَجْمَعُونَ، فَذَلِكَ حِينَ لاَ يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ، أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا، وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ نَشَرَ الرَّجُلاَنِ ثَوْبَهُمَا بَيْنَهُمَا، فَلاَ يَتَبَايَعَانِهِ وَلاَ يَطْوِيَانِهِ، وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدِ انْصَرَفَ الرَّجُلُ بِلَبَنِ لِقْحَتِهِ فَلاَ يَطْعَمُهُ، وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَهْوَ يُلِيطُ حَوْضَهُ فَلاَ يَسْقِي فِيهِ، وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ رَفَعَ أُكْلَتَهُ إِلَى فِيهِ فَلاَ يَطْعَمُهَا ‏"‏‏.‏

صحيح البخاري \ 7207

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..وعذاب من فعل ذلك ولم يمتثل به

 عن اسامة قال سمعت رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:" يَقُولُ ‏"‏ يُجَاءُ بِرَجُلٍ فَيُطْرَحُ فِي النَّارِ، فَيَطْحَنُ فِيهَا كَطَحْنِ الْحِمَارِ بِرَحَاهُ، فَيُطِيفُ بِهِ أَهْلُ النَّارِ فَيَقُولُونَ أَىْ فُلاَنُ أَلَسْتَ كُنْتَ تَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَتَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ فَيَقُولُ إِنِّي كُنْتُ آمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَلاَ أَفْعَلُهُ، وَأَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ وَأَفْعَلُهُ" ‏"‏‏.‏
صحيح البخاري \7187

عن الفتن

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ، يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ ‏"‏
صحيح البخاري \حديث رقم 7177


 باب لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُغْبَطَ أَهْلُ الْقُبُورِ
 ـ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ بِقَبْرِ الرَّجُلِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي مَكَانَهُ ‏"‏‏.‏
صحيح البخاري\7200
...............................................
باب
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يُوشِكُ الْفُرَاتُ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ كَنْزٍ مِنْ ذَهَبٍ، فَمَنْ حَضَرَهُ فَلاَ يَأْخُذْ مِنْهُ شَيْئًا

صحيح البخاري \ 7204 ـ

كَيْفَ الأَمْرُ إِذَا لَمْ تَكُنْ جَمَاعَةٌ "حديث شريف"


ـ باب كَيْفَ الأَمْرُ إِذَا لَمْ تَكُنْ جَمَاعَةٌ
7173 ـ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ جَابِرٍ، حَدَّثَنِي بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِيَّ، أَنَّهُ سَمِعَ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ، يَقُولُ كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْخَيْرِ، وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ، مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ، فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ ‏"‏ نَعَمْ ‏"‏‏.‏ قُلْتُ وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ قَالَ ‏"‏ نَعَمْ، وَفِيهِ دَخَنٌ ‏"‏‏.‏ قُلْتُ وَمَا دَخَنُهُ قَالَ ‏"‏ قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْىٍ، تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ ‏"‏‏.‏ قُلْتُ فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ ‏"‏ نَعَمْ، دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ، مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا ‏"‏‏.‏ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا‏.‏ قَالَ ‏"‏ هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا ‏"‏‏.‏ قُلْتُ فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ قَالَ ‏"‏ تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ ‏"‏‏.‏ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلاَ إِمَامٌ قَالَ ‏"‏ فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا، وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ، حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ، وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ ‏"‏‏.‏
صحيح البخاري\ ـ باب كَيْفَ الأَمْرُ إِذَا لَمْ تَكُنْ جَمَاعَةٌ 
حديث رقم :7173