الخميس، 29 نوفمبر 2012

شعر من تسطيري...الهوى المحرم

شعر من تسطيري... مع بعض الاقتباسات ^___^
أتمنى توصل فكرتي..
.............................................



كم قد تمنيت الهوى فيمنعني .... منه الحياء وخوف الله والحذر

ولكم وددت لو أجالسه الدهر... لكن رب خبير في السماء قد استقر

بكيت،حزنت وقد المني الحشا ...لكن ذلك اهون عندي من سُعُر

كذلك الحب لا إتيان معصية .....لا خير في لذة من بعدها سقر

رب تركت لأجلك ما اسموه الهوى.... أفلي بذلك عندك من مفر

رب سألتك جنة قد ملئت بما لم.. يخطر أبدا على قلب بشر

رسمتي الجديدة ..منظر طبيعي بالزيت [ الفنانة أسماء الغامدي ]


الصلاة....والصدقة

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 
"إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ. فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ، وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ، فَإِنْ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ، قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنْ الْفَرِيضَةِ، ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ". 
رواه الترمذي(1) وكذلك أبو داود والنسائي وابن ماجه وأحمد

...............................
عَنْ عَدِيَّ بْنَ حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ:
"كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَجَاءَهُ رَجُلَانِ: أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَةَ(1)، وَالْآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ(2)، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمَّا قَطْعُ السَّبِيلِ فَإِنَّهُ لَا يَأْتِي عَلَيْكَ إِلَّا قَلِيلٌ، حَتَّى تَخْرُجَ الْعِيرُ إِلَى مَكَّةَ بِغَيْرِ خَفِيرٍ. وَأَمَّا الْعَيْلَةُ، فَإِنَّ السَّاعَةَ لَا تَقُومُ حَتَّى يَطُوفَ أَحَدُكُمْ بِصَدَقَتِهِ، لَا يَجِدُ مَنْ يَقْبَلُهَا مِنْهُ، ثُمَّ لَيَقِفَنَّ أَحَدُكُمْ بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ، لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ حِجَابٌ وَلَا تَرْجُمَانٌ يُتَرْجِمُ لَهُ، ثُمَّ لَيَقُولَنَّ لَهُ: أَلَمْ أُوتِكَ مَالًا؟ فَلَيَقُولَنَّ: بَلَى، ثُمَّ لَيَقُولَنَّ: أَلَمْ أُرْسِلْ إِلَيْكَ رَسُولًا؟ فَلَيَقُولَنَّ: بَلَى، فَيَنْظُرُ عَنْ يَمِينِهِ، فَلَا يَرَى إِلَّا النَّارَ، ثُمَّ يَنْظُرُ عَنْ شِمَالِهِ، فَلَا يَرَى إِلَّا النَّارَ، فَلْيَتَّقِيَنَّ أَحَدُكُمْ النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ".
رواه البخاري

حديث عظيم عن الذاكرين..

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: 
" إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلَائِكَةً سَيَّارَةً فُضُلًا(1)، يَتَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ، قَعَدُوا مَعَهُمْ، وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ، حَتَّى يَمْلَأُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَإِذَااْنْصَرَفُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ (2) : فَيَسْأَلُهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ: مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ؟ فَيَقُولُونَ: جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ فِي الْأَرْضِ، يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيُهَلِّلُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيَسْأَلُونَكَ، قَالَ: وَمَا يَسْأَلُونِي؟ قَالُوا يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ، قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا: لَا أَيْ رَبِّ، قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي! قَالُوا: وَيَسْتَجِيرُونَكَ، قَالَ: وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَي؟ قَالُوا: مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ، قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا: لَا، قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي! قَالُوا: وَيَسْتَغْفِرُونَكَ، قَالَ (1) فَيَقُولُ: قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ، وأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا، وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا، قَالَ(1) يَقُولُونَ: رَبِّ فِيهِمْ فُلَانٌ، عَبْدٌ خَطَّاءٌ إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ، قَالَ(1): فَيَقُولُ: وَلَهُ غَفَرْتُ؛ هُمْ الْقَوْمُ، لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ" 
رواه مسلم وكذلك البخاري والترمذي والنسائي

من أروع وأجمل الكلمات اللتي أحبها..لعمر بن الخطاب

من كثر ضحكه قلت هيبته .
ومن مزح استخف به .
ومن أكثر من شيء عرف به .
ومن كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه قل حياؤه ..
ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه .

الأمل..

حمدا لك يارب 
لولاك رب لانقطع الأمل والرجاء ولتكسرت قلوب وجُنت عقول 
اللهم لك الحمد والشكر قدر فضلك 
اللهم لك الحمد والشكر قدر عظمتك
اللهم لك الحمد والشكر عدد نعمك
اللهم لك الحمد والشكر كثيرا طيبا مباركا فيه
استغفرك اللهم واتوب اليك اعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت

الملك والمملوك!!

ليس العجب من مملوك يتذلل لله ويتعبّد له ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره اليه, انما العجب من مالك يتحبب الى مملوكه بصنوف انعامه ويتودد اليه بأنواع احسانه مع غناه عنه.
كفى بك عزّا أنك له عبد وكفى بك فخرا أنه لك رب

نتاج المعصية

نتائج المعصية: قلّة التوفيق وفساد الرأي, وخفاء الحق, وفساد القلب, وخمول الذكر, واضاعة الوقت, ونفرة الخلق, والوحشة بين العبد وبين ربّه, ومنع اجابة الدعاء, وقسوة القلب, ومحق البركة في الرزق والعمر, وحرمان العلم, ولباس الذل, واهانة العدو, وضيق الصدر, والابتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب ويضيعون الوقت, وطول الهم والغم, وضنك المعيشة, وكسف البال... تتولّد من المعصية والغفلة عن ذكر الله, كما يتولّد الزرع عن الماء, والاحراق عن النار. 
وأضداد هذه تتولّد عن الطاعة.

خاطرة

_كيف يكون عاقلا من باع الجنّة بما فيها شهوة ساعة.
_ دافع الخطرة, فان لم تفعل صارت فكرة. فدافع الفكرة, فان لم نفعل صارت شهوة. فحاربها, فان لم تفعل صارت عزيمة وهمّة, فان لم تدافعها صارت فعلا, فان لم تتداركه بضدّه صار عادة فيصعب عليك الانتقال عنها.
• من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان فلينظر ماذا يوليه من العمل وبأي شغل يشغله.
• اذا خرجت من عدوك لفظة سفه, فلا تلحقها بمثلها تلقّحها, ونسل الخصام نسل مذموم.

أتبيع نفسك؟!! ماذا عن يوم التغابن؟!!

يا بائعا نفسه بهوى من حبه ضنى, ووصله أذى, وحسنه الى فناء, لقد بعت أنفس الأشياء بثمن بخس, كأنك لم تعرف قدر السلعة ولا خسة الثمن, حتى اذا قدمت يوم التغابن تبيّن لك الغبن في عقد التبايع, لا اله الا الله سلعة, الله مشتريها, وثمنها الجنّة, والدلال الرسول, ترضى ببيعها بأذن يسير مما لا يساوي كله جناح بعوضة.

حكم التلفظ بالنية

اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
حبيت أنبهكم لحاجة 
وهي التلفظ بالنية وكثر هذا الفعل بجهالة من الناس في وقتنا هذا
مثل الرسائل هذيك اللي انتشرت من قبل اللي كان مكتوب فيها (اللهم انى نويت صيام رمضان فان توفيتنى قبل قدومه فاكتبنى من الصائمين) وكثير رسائل غيرها 
وحكم التلفظ بالنية بدعة [بدعــــــــة] 
وهذا المصدر
http://www.saaid.net/Doat/dhafer/42.htm
بلغوا كل من يعز عليكم ومن تحبونه لأن البدعة أخطر من المعصية ..فقد يظن الشخص أنه على طاعة بينما هو على أمر مُحدث ضلالة في النار ..

ولايخاف عقباها

لعن ابليس وأهبط من منزل العز بترك سجدة واحدة أمر بها, وأخرج آدم من الجنة بلقمة تناولها, وحجب القاتل بعد أن رآها عيانا بملء مف من آدم, وأمر بايساع الظهر سياطا بكلمة قذف أو بقطرة من مسكر, وأبان عضوا من أعضائك بثلاثة دراهم (قطع يد السارق اذا سرق ما مقداره ثلاثة دراهم), فلا تأمنه أن يحبسك في النار بمعصية واحدة من معاصيك:{ولا يخاف عقباها} الشمس 15.

فخ الهوى

شراب الهوى حلو ولكنه يورث الشرق(الغصة من الحلق), فمن تذكر خنق الفخ هان عليه هجران الحبة.

العدو والولي

تالله ما عدا عليك العدو الا بعد أن تولى عنك الولي, فلا تظن أن الشيطان غلب, ولكن الحافظ أعرض.

ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل

قال سفيان بن عيينة: لا تأتون بمثل مشهور للعرب الا جئتكم به من القرآن. فقال له قائل: فأين في القرآن "أعط أخاك تمرة فان لم يقبل فأعطه جمرة؟" فقال في قوله: {ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيّض له شيطانا}.

أمر الم}من كله خير

قال صلى الله عليه وسلم:" والذي نفسي بيده لا يقضي الله للمؤمن قضاء الا كان خيرا له, وليس ذلك الا للمؤمن." أحمد في المسند 3\117,184, عن أنس بن مالك.

قال العلامة ابن القيم: فسألت شيخنا "الامام الجليل ابن تيمية" هل يدخل في ذلك قضاء الذنب؟ فقال: نعم بشرطه, فأجمل في لفظة "بشرطه" ما يترتب على الذنب من الآثار المحبوبة لله من التوبة والانكسار والندم والخضوع والذل والبكاء وغير ذلك.

خاطرة

• من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.
• القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.

مرض القلب


القلب يمرض كما يمرض البدن, وشفاؤه في التوبة والحميّة, ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر, ويعرى كما يعرى الجسم, وزينته التقوى, ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن, وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والانابة والخدمة.

ايّاك والغفلة عمن جعل لحياتك أجلا ولأيامك وأنفاسك أمدا ومن كل سواه بد ولا بد لك منه.

جهاد النفس

فائدة

قال الله تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهديّنهم سبلنا} العنكبوت 69. علق سبحانه الهداية بالجهاد, فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا, وأفرض الجهاد جهاد النفس, وجهاد الهوى, وجهاد الشيطان, وجهاد الدنيا فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة الى جنته, ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد.
قال الجنيد: والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لنهدينهم سبل الاخلاص, ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر الا من جاهد هذه الأعداء باطنا, فمن نصر عليها نصر على عدوه, ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه.

[أصول الخطايا]

*أصول الخطايا كلها ثلاث: الكبر: وهو الذي أصار ابليس الى ما أصاره. والحرص: وهو الذي أخرج آدم من الجنة. والحسد: وهو الذي جرّأ أحد ابني آدم على أخيه.

فمن وقي شر هذه الثلاثة فقد وقى الشر. فالكفر من الكبر, والمعاصي من الحرص, والبغي والظلم من الحسد.

تقوى الله وحسن الخلق..

(فائدة جليلة)

جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق, لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين ربه, وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه. قتقوى الله توجب له محبة الله, وحسن الخلق يدعو الناس الى محبته.

العلم والعمل والكمال!!

من مقتبساتي الجديدة المفضلة
إذا كنت تبحث عن الكمال ، ف أنت لا تبحث عن الحب .. فمعجزة الحب تكمن في عشق العيوب...
فالكمال الانساني في العلم والعمل الصالحين

أصول المعاصي ..

أصول المعاصي كلها, كبارها وصغارها, ثلاثة: تعلق القلب بغير الله, وطاعة القوة الغضبية, والقوة الشهوانية, وهي الشرك والظلم والفواحش. فغاية التعلق بغير الله شرك وأن يدعى معه اله آخر. وغاية القوة الغضبية القتل. وغاية طاعة القوة الشهوانية الزنا. ولهذل جمع الله سبحانه بين الثلاثة في قوله:{ والذين لا يدعون مع الله الها آخر ولا يقتلون النفس التي حرّم الله الا بالحق ولا يزنون} الفرقان 68.

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

القلب

**** ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻳﻤﺮﺽ ﻛﻤﺎ ﻳﻤﺮﺽ ﺍﻟﺒﺪﻥ، ﻭﺷﻔﺎﺅﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﻴﺔ، ﻭﻳﺼﺪﺃ ﻛﻤﺎ ﺗﺼﺪﺃ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ، ﻭﺟﻼ‌ﺅﻩ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ، ﻭﻳﻌﺮﻯ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺮﻯ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻭﺯﻳﻨﺘﻪ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ، ﻭﻳﺠﻮﻉ ﻭﻳﻈﻤﺄ ﻛﻤﺎ ﻳﺠﻮﻉ ﺍﻟﺒﺪﻥ، ﻭﻃﻌﺎﻣﻪ ﻭﺷﺮﺍﺑﻪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻞ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ، ﻭﺍﻹ‌ﻧﺎﺑﺔ. 

**** ﻟﻠﻘﻠﺐ ﺳﺘﺔ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﻳﺠﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﻻ‌ ﺳﺎﺑﻊ ﻟﻬﺎ: ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﺳﺎﻓﻠﺔ، ﻭﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ؛ ﻓﺎﻟﺴﺎﻓﻠﺔ ﺩﻧﻴﺎ ﺗﺘﺰﻳﻦ ﻟﻪ، ﻭﻧﻔﺲ ﺗﺤﺪﺛﻪ، ﻭﻋﺪﻭٌ ﻳﻮﺳﻮﺱ ﻟﻪ؛ ﻓﻬﺬﻩ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻷ‌ﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﺴﺎﻓﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺠﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ. 
ﻭﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻢ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻪ، ﻭﻋﻘﻞ ﻳﺮﺷﺪﻩ، ﻭﺇﻟﻪ ﻳﻌﺒﺪﻩ، ﻭﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺟﻮﺍﻟﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ.

دروس من الحياة

كلمات أعجبتني :
الأرض لا تنسى جباه الساجدين •••
والليل لا ينسى أنين العابدين •••
والخد لا ينسى دموع التائبين •••
والله يعلم أننا رغم المعاصي مؤمنين •••
والعمر يمضي في عجل •••
فإياك من طول الأمل •••
واحفظ لسانك من الزلل •••
فالكل يولد وسوف يموت •••
والله حي لا يموت •••

فقد درست في هذه الحياة أنه •••
ليس كل مَن لبِسَ الحَريِر أمِير •••
وَ لَيس كُل مَن نَام بُدونِ سَريِر فَقيِر •••
فَكم مِن جسّد تَحت الحَريِر حَقيِر ••!!
وَ كَم مَنْ فَقيِر بـ'دون سَريِر أمير ••!!

وقد تعلمت من هذه الحياة بأن •••
أجعل قلبي مدينة •••
بيوتها الحب وطريقها التسامح •••
وأن أعطي ولا أنتظر الرد •••
وأن أصدق مع نفسي ومع الآخرين •••
وأن لا أندم على أي شخص دخل حيـاتي ورحل !!!
فالمخلص أسعـدني •••
والسيء منحني التجـربه •••
والأسـوأ كـان درساً لـي •••
أما الأفضل فَـ لن أتركه ولن يتركني أبـداً •••


أجدد محبتي في الله لكم واسأله سبحانه أن يجمعنا تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله ••

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

مماراق لي عن الرفقة وذوي المشاعر الحساسة

كل إنسان يمر بفترة 
لا يطيق مكالمة أحد .. 
لا يجاوب إلا بكلمة .. 
ينجرح على شيّ تافه .. 
حساس جدا .. 
عيناه تذرف في أيّ وقت ..

التمسوا له عذراً ..

حين لاترونه بالوجه الذي تعودتم عليه ,
فاللنفس آفاقاً ۆ وديان
ولعله في وادٍ غير واديكم
ولعل صدره يحوي ما لا يستطيع البوح به
فَـ رفقاً بالأحبة

الرفقة الدافئة
اختر رفقة تصحبك العمر كله ..
تعطيهم ويعطونك .. يأخذون منك وتأخذ منهم
تتفقون ❕تختلفون ❔تتعاتبون

ثم تضحكون على ذلك معاً آخر كل نهار

( رفقة تسمع حكاياتهم للمرة الألف ولا تتذمر )

اختر رفقة لا تهجرك بعد سنوات ..

رفقة دافئة تعايرها بالشيب وتعايرك بتجاعيد الزمان ..

اختر رفقة يفرحون لفرحك ويحزنون لحزنك ..
و يردون غيبتك و يسترون عيبك بلا خوف من أنك :
ستمضي وحيداً ..

اختر من سيشيخون معك ومن سيجلسون بعزائك بعد عمر طويل
وأهمهم من ....... ( سيرافقونك إلى الجنة )

أصدقائي إحبابي .. أسأل الله ان يجعل علاقتنا بالودّ تُسقى وبالخير ترقى وبالوصل تبقى.