الخميس، 17 مايو 2012

جواهر القول


قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .

قال سهل : من اشتغل بالفضول حُرِم الورع .

قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .

قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .


 قال النبي -صلى الله عليه و آله-: «ليتخذ احدكم لسانا ذاكرا و قلبا شاكرا و زوجة مؤمنة صالحة تعينه على آخرته‏» . 

الأحد، 13 مايو 2012

بعث الله اياك في طاعته...

دعوة لتدبر كتاب الله قال تعالى ( وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ ) ٤٦التوبةإذا رأيت من نفسك تكاسلاً عن الطاعة والخير فاحذر أن يكون الله كره انبعاثك في طاعته . هذه الآية فيها تحذير شديد لمن رأى من نفسه أنه مُثبَّطٌ عن الطاعة، فلعل الله تعالى كَرِه َأن يكونَ من عباده المُطيعين له فثبَّطَهُ عن الطاعة. لضعف حرصه واهتمامه وضعف مبادرته لها وعدم مجاهدته ومصابرته عليها ولنتأمل قول الله ( وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ )..لم يقل وقال لهم اقعدوا مع القاعدين لأن الله لا يأمر بالفحشاء،من القائل ؟النفس تُحَدِّث الإنسان تقول: اقعد ليس المرة هذه اذهب المرة الثانية..والشيطان يثبّط عن الخير.. وجليس السوء يثبّطفجاهد نفسك ، وصَبِّرها ، وأرْغِمْها على الطاعة، فاليوم تفعلها كارهًا وغدًا تفعلها طائعًا هيِّنةً عليك . فإذا رأى الله منك الحرص والمصابرة أعانك ويسر لك الطاعات .نسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته .